الأربعاء، ٢٣ أبريل ٢٠٠٨

ثقافة وهوية

المشكلة الحقيقية المتعلقة بالتغيير هي مشكلة شبابنا ، الذي اصبح شباب بلا هوية وبلاثقافة خاصة ،بل والادهى ان يعتنق كثير من الشباب المسلم هويةغيره من الغرب في كل شيء .

الاسبوع الماضي حدث موقف معي هوبحق يخبر عن نوعية شبابنا الذي لن يحدث التغيير الا عن طريقه،الموقف هو مشهد في برنامج على احدى الفضائحيات والبرنامج يناقش قضايا ساخنة تحتاج الى صاحب فكر قويم يدير الحلقة لكننا في زمان ينطق فيه الرويبضة ، لكن مع هذا اشهد ان مقدم البرنامج يجيد العرض ويجيد ادارة الحوار الى ابعد الدرجات المهم ان البرنامج كان يناقش في الاسبوع الماضي اقبال الشباب على فعل ولبس الاشياء المطرقعة التي لاحاكم ولا رابط لها ، فكل شاب حر في مايلبس حتى وان مشى وعورته او بعض منها مكشوف حتى لو سقط البنطلون الى درجة ان يتنافس الشباب في الاعلان عن الوان الملابس الداخلية المتاحة في الاسواق ، حتى لو لبس اشياء هي لا تعبر الا عن الهوية الغربية والعادات الغربية.

هذه احدى مشاكلنا فقر في الانتماء فقر في الشعور بالعزة لدى شبابنا ،لكن حتى لانظلم الشباب لا نحمله وحده السبب فشباب المسلمين نتاج مجتمعات اسلامية لا تطبق من الاسلام الا قشوره ،واذا قام بعض الشباب بتطبيقه وجدت العجب في تطبيقهم.
ان الشعب -والشباب خاصة - الذي ياخذ ثقافته وفكره ومنطلقاته من غيره من شعوب الارض ، يأخذ مبادئه وطريقة اكله وشربه ولبسه وحركاته من عادات غيره وثقافة غيره من الامم لهو شعب وشباب لا يستطيع ان يغير، لا يستطيع ان ينجز،لايستطيع ان يصنع بل لايستطيع ان يتغير لانه فاقد للهوية يعني من الاخر مالوش لاطعم ولا لون ولا رائحة .
ذلك ان الفكر لا يواجه الا بالفكر والمنطق لا يواجه الا بالمنطق هم عرفوا فكرهم وعاشوه ، هم طبقوا منطقهم وجربوه وعلموا ما فيه من السلبيات والايجابيات لكن اين فكرنا نحن وثقافتنا نحن وعاداتنا نحن ؟!!!!!!!!!

اما عن شباب الدعوة الغر واخص شباب الاخوان فلهم وقفة منفردة ، فهم على عاتقهم تقع الدعوة بحملها ولأوائها.

وبرضه ................ لازم نتغير

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

هذا ناتج من عقدة الخواجة عند المصريين
وياليتهم قلدوا الغرب في ايجابيتهم
انما قلدوهم في مظهرهم فقط الناتج من ثقافتهم