الأحد، ١٨ مايو ٢٠٠٨

السؤال الاول

في التدوينة السابقة بصراحة كنت بفضفض مش اكتر ، لكني فوجئت بتفاعلات وتساؤلات مع التدوينة لم تكن ببالي .


مشكورا عالم الهسس المتخصص في علم الهسس اثارا مجموعة تساؤلات حول الاخوان ونواح هام في فكرهم ومحدداته ، حقيقة التساؤلات عميقة وفي الجووول .......... مما جعل فكرة تلمع في عقلي : لماذا لا اجيب على كل سؤال من هذه الاسئلة في تدوينة مستقلة ، داعيا كل اخ وصديق وعابر سيبل ان يشارك في اثراء هذا الموضوع لعله يكون خطوة نحو فهم منهج الاخوان ، وكذلك نقدا داخليا بناءا لاغلو فيه ولا شطط ، واستعين بالله اولا فانه لا حول ولا قوة لي الا بالله العلي ... العظيم ، متبرأ من كل حول وقوة سوى قوته سبحانه ......


وقبل البدأ فهذا جهد فرد في حدود ما فهمه عن اصول هذه الجماعة فان احسنت فمن الله وحده ، وان اسأت فمن نفسي والشيطان .


السؤال الأول: هل يكون عمق المنظمة أو الجماعة التاريخى عبئاً يشل حركتها لإحداث تغيير فى المجتمع الذى تعيش فيه أم أنه دافع لها للأمام؟؟


والسؤال عميق له ابعاد كثيرة البعد الاول :وهو التاريخ بحد ذاته وما اضيف فيه الى الاخوان وما فعله الاخوان فعلا من خير وشر ، والسؤال هل هذا التاريخ عائق فعلا ؟!! لكن بموضوعية شديدة وبعيدا عن الاعلام اعتقد ان تاريخ الاخوان تاريخ مشرف بحق ، ليس لاني انتمي لهذا الكيان ولكن لان المواقف والتاريخ يشهد بهذا وباختصار تعالوا اعدد ماوصم به الاخوان من تهم فيها افتراءات ومافعله الاخوان فعلا من اخطاء ثم اقارن بينه وبين ما تركه الاخوان في هذا المجتمع من بصمة حسنة بل ومن تغيير .........


اما التهم ودون الخوض في حقها من باطلها : اغتيال النقراشي باشا والخازندار باشا ، محاولة الاغتيال الفاشلة ل عبد الناصر ، ؟؟؟؟؟؟


انا بجد ما اعرفش غير هاتين التهمتين ، جايز يكون هناك بعض التهم الاخرى لدى حضراتكم بالضافة الى بعض الاخطاء الفردية .....اما تاريخ الجماعة من العمل الدعوي الدؤوب الذي بدأه الامام البنا رحمه الله منذ ما يزيد على 75 سنة فهو لا يعد ولا يحصى اعداد من اكتسبتهم الجماعة من انصار في عهد الملك واول عهد غبد الناصر كان ما يزيد على نصف مليون نسمة في وقت كلنا يعلم ان تعداد مصر فيه كان صغيرا جدا بالنسة لهذا العدد .... اعمال بر في مساجد الاخوان على طول محافظات الجمهورية وارشاد الناس وتعليمهم امور الدين دون تشدد ولا تنطع ، صلوات العيد التي اصبحت منتشرة في ربوع مصر الاعمال والخدمات النقابية في عهد السادات وجزء من عهد مبارك


اعضاء في مجلس الشعب في عدد من الدورات البرلمانية وانجازاتهم التي شهد بها اهل دوائرهم ( مش دعاية طبعا لكن من باب احقاق الحق)،الوقوف في مجه الفساد الداخلي والخارجي ، الاشتراك في حرب 48 ضد اليهود (رغم التامر العربي المثبت تاريخيا ) ببنادق وعتاد قليل اذلوا به انف اليهود ومثبت في كتب التاريخ ان الاخوان كانوا يتقدمون ويفتحون القرية تلو القيرة والمدينة تلو المدينة ويسلمونها للقوات العربية والمصرية وقد رفع عليها راية الله اكبر فينسحب الجبيش العربي تاركا اعلام بني صهيون مرفرفة ، التضحية بالدماء والاموال من اجل حرية الشعب في مصر ( شهداء السجون في مصر من الاخوان الاف) ........... ورغم كل هذا العنت والظلم لم يرفعوا بنادقهم في وجه قاتليهم ولا معذبيهم ........ وباختصار هذا التاريخ المشرف الذي فيه مثالبه وعيوبه وفيه حسناته التي لاتعد ولاتحصى ، لابد ان احكم عليها بمنطق العدل ،قال الامام الذهبي : اذا فاضت حسنات العبد على سيئاته حتى عدت السيئات ولم تحصى الحسنات فهو عبد صالح مصلح .... وان فاضت السيئات على الحسنات حتى عدت حسناته ولم تحصى سيئاته فهو عبد فاسد مفسد .انتهى


هذا من ناحية التاريخ كتاريخ مجرد، بعيدا عن اقلام الاعلام الغير نظيفة وابواقه المبحوحة .
اعتقد ان مشكلة الاخوان هي مشكلة اعلامية بحته في هذا الصدد ، يعني هم لم يجتهدوا في كشف اللبس لدى الناس في بعض النقاط الغامضة لدى كثير من الناس ، نحتاج لجنة متخصصة لنشر فكر الاخوان وانجازاتهم والرد على الشبهات انادي بهذا من فترة طويلة وساظل انادي به ، انا ارى ان مشكلة الاخوان مع بعض فئات في الشعب مشكلة جهل بمن هم الاخوان وماذا يريدون والى اي شيء يسعون ....
اما ان كان السؤال يعني شيئا كموضوع الاسم لماذا الارتباط بالاسم؟
لماذا يصر الاخوان على استخدام اسم الاخوان المسلمين ؟!
فاقول اولا ان الاسم ليس سبة في حق الاخوان بل على العكس فهو من الاخوة والاسلام وهما معنيان طيبان ولاشك بل ويجمعان ولا يفرقان،
لماذا اغير اسمي الذي ولدت به ، وعرفت به وانتشرت بين الناس به ؟!!!!!!!!!
هل لانك اخطأت عدة اخطاء من حقي ان اطلب منك كقاضي مثلا انت غير اسمك رغم حسنه وجماله ، قد اسطح الامر واقول ان مسالة الاسم لو حتقف عائق امام الانتشار والدعوة فلا قيمة لها وهو كلام لاغبار عليه من الناحية النظرية لكن هل سيستفيد الاخوان من تغيير اسمهم ام سيخسرون كثيرا هذه مسالة قتلت بحثا واصبح لدى الجماعة فيها قرار واضح ورؤية واضحة ، اذا كانت الجكومة تضعط لتغيير الاسم فلانهم يريدون ان يفقدوا الاخوان جزءا من تاريخهم ، وليس لدى الاخوان مايخجلون منه في تاريخهم ، لدينا اخطاء نعم وكل ابن ادم خطاء ......... اعتقد ان مسالة التاريخ والاسم والارتباط بهما مسالة مهمة فالشارع والدنيا كلها تعلم من هم الاخوان ( معرفة جزئية احيانا ) لكن الكل يعلم من هم الاخوان ليس اليوم وانما من تاريخ الامام البنا حين اغتالته يد الملك بامر من الانجليز ......... حين سعد يهود امريكا وفرحوا وعلقوا الزينات عند سماعهم خبر اغتيال الامام الشهيد رحمه الله .
واخيرا :ان عمق المنظمة أو الجماعة التاريخى لا يشكل عبئاً يشل حركتها لإحداث تغيير فى المجتمع الذى تعيش فيه، بل يساعدها على هذه المهمة وبنجاح ، بل لست ارى ان الجماعة اصلا معزولة عن الشارع والمجتمع .......لكن مازلت انادي بتعامل افضل مع وسائل الاعلام وبانشاء لجنة اعلامية متخصصة لنشر فكر الاخوان وانجازاتهم والرد على الشبهات بشكل منهجي واضح ......... وهنا اجد لزاما ان اقول
لازم نتغير

هناك ٣٦ تعليقًا:

abonazzara يقول...

أخي م/أحمد
بارك الله في جهدك
أحسب أن تقسيم الامام البنا لموقف الناس من الدعوة الى أقسام أربع ثم أرشدنا لكيفية التعامل مع كل قسم كان في غاية الحكمة
الاخوان دعوة يقوم عليها مجموعة من البشر يعملون وفق اجتهاداتهم ذات المرجعية الاسلامية
يحاولون التقليل قدر المستطاع من الخطأ عن طريق الشورى الملزمة والرجوع الى أهل الحل والعقد في كل مسألة
ثم بعد ذلك ان أصابوا فلهم أجرين وان أخطأوا فلهم أجر
كل الأحزاب والتيارات والجماعات التي نشأت بعد الاخوان زالت أو تميعت وذابت في الناس أو أصبح وجودها صوريا فقط وليس لها كوادر من الشباب أي لا مستقبل لها ، عكس الاخوان التي انتشرت في بلاد العالم وترسخت مفاهيمها وانتشرت وزاع صيتها وأصبح معظم أفرادها من الشباب الذي يشار اليه بالبنان
فيا سائلا عن الاخوان هؤلاء هم فمن أنت ؟
تقبل تحياتي واحترامي

م/ أحمد مختار يقول...

نعم ، اوافقك الراي ومع هذا ارى حقا لا استطيع ان اتغافل عنه انه لابد لنا من الشفافية الحقيقية في التعامل مع التهم الوجهة وكذلك مع النقد الموجه للاخوان ، فنقبل حسنه ونستدركه ونقول سلاما للمغرض المتعمد للاساءة ......
نعم من حق الناس كل الناس ان تفهم منهج الاسلام ممثلا في الاخوان واي تقصير في تجلية هذا الامر انما يقع على عاتقنا نحن ، من حق الدنيا ان تفهم في ظل هذا الاعلام الموجه الفاسد من نحن وماذا نريد والى اي شيء ندعوا الناس ؟؟؟؟ .


اشكرك اخي على زيارتك واثراءك للموضوع فبه تنضج الثمرة

رافي شاكر يقول...

تاريخ الاخوان به العديد من المواقف المشرفة لعل اهمها بطولات الاخوان المسلمين في حرب فلسطين اما ماوقع من أخطاء من النظام الخاص نسأل انفسا هل استمر الاخوان في هذا خطأ التاريخ يؤكد ان الاخوان وقفوا ضد ذلك نقطة اخري ان الاخوان جماعة بشرية ليست ملائكية فمن المتصور وقوع الخطأ الا ان المجمل العام استطاعت ان تغير الواقع
اما المشكلةعند اعلامية من عدم ترويج للانجازت الاخوان انا اتفق معك كنت سعيد
الاخوان يخططون لعمل فليم سنيمائي عن حسن البنا تصور لما بتشوف فليم عن غاندي بتخرج بحترم لهذة الشخصية فما بالك بحسن البنا
ادعوك لزيارة مدونتي ولا تحرمني من تعلقيك
اخوك
رافي

علم الهسس يقول...

اولا عشان الحوار يبقى مثمر ومفيد

عاوزين نحدد هل هذه الأسئلة مغرضة ولا اسئلة للمراجعة والتقييم وقياس النتائج.

ثانيا عاوزين نخرج عند المناقشة من فكرة أن الأخر اللى بيعرض هذه الأسئلة مش فاهم حاجة عن الإخوان وأن الإخوان هم فاهمين كل حاجة وأن المشكلة تكمن فى أن الأخر مش فاهم حاجة.

ثالثا: عند المناقشة محتاجين نخرج خارج اطار قناعتنا الحالية حتى نستطيع أن نرى الصورة بحيادية وبغير انحياز قد يقودنا الى استخدام عواطفنا فى التقييم الإيجابى لما نعتقده أو نؤمن به بصورة تتنافى مع الواقع ومع ماحدث

يتبع...خوفا من الملل

علم الهسس يقول...

من ناحية أخرى تعليقا على الموضوع
مشكور م/ أحمد
على اهتمامك بالرد على هذه الأسئلة
ولكن تعليقى عليها سيكون مختصرا

برأى

حكاية العمق التاريخى لأى حزب او جماعة او منظمة له شقين:-
الشق الأول: شق متعلق بما ذكرته من انجازات واخفاقات لهذا الحزب او الجماعة
وانت فى مقالك قمت بتحديد الإنجازات ولم تتعرض للإخفاقات!!!!

الشق الثانى: يتمثل فى العلاقة بين عمر الحزب او الجماعة وبين مدى تحقق أهدافها الإستراتيجية المعلنة (هل علاقة طردية أم علاقة عكسية)..وهنا محتاجين أن نحدد ما هى هذه الأهداف الإستراتيجية الخاصة بجماعة الإخوان؟؟

وفيما يتعلق بالشق الأول فلابد لهذه الأنجازات أن تصب فى نهاية المطاف لخدمة الأهداف الإستراتيجية والمتمثلة فى الشق الثانى
فهل ما تم من انجازات للإخوان على ارض الواقع فعلا صبت فى خدمة هذه الأهداف ام لا؟؟
واما على صعيد الإخفاقات
فهل قامت الإخوان بمراجعة هذه الأخطاء أم مازالت تكرر؟؟

يتبع...خوفا@ من الملل

علم الهسس يقول...

أما على صعيد الشق الثانى
هل العلاقة بين الأهداف الإستراتيجية المعلنة للجماعة وبين عمرها الزمنى
علاقة طردية ام عكسية...بمعنى
هل كلما كان عمر الجماعة اطول كلما كانت اقدر على تحقيق أهدافها الإستراتيجية
ام كلما كال العمر أطول كانت العلاقة عكسية وأصبح العمر عبأ وعائق كبير أما تحقيق هذه الأهداف

فبرأى
انه عندما تعلن جماعة أو حزب عن اهدافها ويطول امد تحقيقها وتفنى هى عمرها دون تحقق هذه الأهداف
فإن التساؤلات من قبل الأفراد العاديين والنخب المثقفة تكثر لما لم تحقق هذه الأهداف فى خلال هذه المدة؟؟
وبعد التفاف الناس حول هذه الفكرة وبناء الكثير من الإمنيات على فكرة الجماعة أو الحزب فى حالة تحققها يجئ طول العمر والبعد الزمنى لتحقق هذه الأهداف عاملا من عوامل صرف الناس عن هذه الفكرة والزهد فيها

يتبع..خوفا من الملل

صريح أوي يقول...

بسم الله
الحمد لله لم اتأخر كثيرا

لن ةاتحدث عن موضوع التدوينة برغم اهميته .. ولكن دعني اخي الكريم وأستاذي أفتح مجالا للنقاش هنا علي مدونتك حول كيفية توضيح التاريخ الإخواني للناس
أتذكر أنني قد قمت بعمل تحقيق في هذا الموضع تحت اسم
" تاريخ بلا إخوان "
وجدت مفاجآت لا حصر لها ..
ولم أستطع إلا أن أتمسك بهذه الجماعة أكثر واكثر ..


وأبدا بحديث عن ان المؤسسين لحركة فتح هم ستة من الإخوان المسلمين لم يكن بينهم أبو مازن أو يلسر عرفات

بداية فقط والباقي لكم ولزوارك الكرام

علم الهسس يقول...

هذا الذى عرضته سابقا بصورة اجمالية للصورة

اما على صعيد الحلول التى قدمتها لو اعتبرنا وجهة نظرك هى الصحيحة او المفيدة

والخاص بالتعامل الأفضل مع وسائل الاعلام
هل تقصد أن تمتلك الإخوان وسائلها الإعلامية الخاصة بها فاذا كانت هذه فانت
لم تحدد نوعيد هذه الوسائل
هل تعنى محطة فضائية؟؟
أم مواقع اليكترونية؟؟
أم جرائد ومجلات؟؟

اما اذا كان ظهورهم فى وسائل الإعلام المختلفة فهذا ايضا يحتاج الى بعض التفاصيل
وهنا نطرح بعض التساؤلات

هل هذا الإستخدام لوسائل الإعلام
- هو حل واقعى بمعنى هل وسائل تنفيذه سهلة ام هناك الكثير من الصعوبات التى تمنع تحقيقه؟؟

- وهل لو تم فعلا سيفى بالغرض وهو إن الناس هاتفهم تاريخ الإخوان بصورة صحيحة؟؟

- وهل ان الناس محتاجه فعلا انها تعرف تاريخ الإخوان فى هذه اللحظة التاريخية؟؟

- وهل الإنجازات التى ذكرتها تحتاج فعلا الى مثلا الى انشاء جهاز اعلامى؟؟

خلاص انا خلصت تعليق
وشكرا لسعة صدرك

كريم مصطفي سيد يقول...

http://www.torathikhwan.com/home.aspx الرابط ده علي تاريخ الاخوان اتمني انت تدخولوا عيه

م/ أحمد مختار يقول...

الاخ رافي اشكرك على التعليق ودائما ازور مدونتك الجميلة جهدك جميل ورائع .

م/ أحمد مختار يقول...

الاخ عالم الهسس
اولا : واضح تماما ولو كان عندي احساس بغير هذا ما كتبت حرفا واحدا في هذا الموضوع .
ثانيا:انا لم اقل هذا اصلا ولم ولن يدعيه احد ، الجميع يفهمون لكن طرحت حضرتك اسئلة استفسارية نقاشية ومن حقي ان ارد ليفهم السائل والمشارك .

ثالثا : اسال الله ان نكون جميعا واقعيين في ردودنا وان يلهمنا الحق والصواب ويهدينا سواء السبيل ، من حقي ان اعرض وجهة نظري واعتقادي ، واعتقد ان كلامي كان موضوعيا بدليل اني عند حديثي عن السلبيات قلت وبصراحة هذا ما اعرفه من سلبيات في تاريخ الاخوان وعندكم ما هو اكثر ....مالمطلوب ؟!!!!!!!




اما عن الشق الاول من التاريخ :
ارجو من حضرتك ان تقرأ التدوينة جيدا لاني عرضت السلبيات والايجابيات وقلت ان هذا ما استطعت عده وحصره ، اذا كان عند حضرتك سلبيات اخرى لا مانع عندي اطلاقا من تعدادها بل وهذا هو الهدف من الحوار .
الشق الثاني : جايز يكون كلامك صحيح مع اي جماعة او حزب او ...او .. لا تتحرك من منطلق عقيدة راسخة ، الامر مختلف بين الحزب السياسي المجرد وبين حزب او جماعة لها مرجعيتها الدينية وبعدها الروحاني ، بل واختلف معك اصلا ان سنة الله في التغيير انه تدريجي والتغيير في عمر الفرد يختلف عن التغيير في عمر الشعوب ففي عمر الشعوب التغيير يحدث في عشرات عشرات السنين ، اما عند الافراد فقد يحدث في شهر وشهرين وسنة وسنتين .... في الاسلام سنن اثبتها الكتاب والسنة منها سنة التغيير هذه وهي عقيدة عند اهل الايمان ان التغيير في عمر الشعوب لابد له من سنوات وسنوات ...... قد تعتري الجماعة انحرافات (في الفروع لا الاصول ) لكنها تزداد قوة مادام حبلها بالله موصول .
كذلك مسالة هل صب ما فعله الاخوان على مر تاريخهم في اهدافهم وتحقيقها فاقول بكل وضوح ودون تحيز نعم حقق الاخوان اهدافهم التي خططوا لها بل وبالمدد الزمنية التي وضعوها !!!
طبعا في علم الادارة يقاس نجاح الاهداف بنسبة تحققها ، لا استطيع ان اقول ان كل الاهداف تحققت لكنني اقول ان اكثر الاهداف قد تحققت ونسبة تزيد على 80 %
الا اذا كان هذا يعني فشلا لدى البعض !!!


يا سادة يا كرام ان طريق الاخوان طريق مرسومة معالمه واضحة خطواتها فمن اراد ان يتعجل الثمرة فليبحث عن غير الاخوان فنحن لا نقفز على حاجز الزمن .


اما اصلاح الاخطاء ومراجعتها فقد حدث في كثير من الامور ولله الحمد ، منها تصحيح اخطاء التنظيم الخاص والتي كان منها قتل الخازندار والنقراشي عن سوء فهم وقلة وعي بل قال عنهم الامام البنا في حينها(اولئك الذين فعلوا هذه الفعلة النكراء ....ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين )
، رايهم من الجزية على النصارى ، موقفهم من انشاء الاحزاب ....وبفضل الله عدلت كل هذه الاخطاء ان صح ان نسميها اخطاء.

م/ أحمد مختار يقول...

اخيرا ان لكل هدف مدة زمنية متوقعة لتحقيقه(مسلمة ادارية )
الاخوان منذ البداية حدد لهم امامهم البنا المدة المتوقعة وقال ان الامر سيستغرق عشرات السنين بل وضع لهم علامات مميزة ليقيسوا بها مراحلهم ومنجزاتهم .....ولهذا تدوينة اخرى



اشكرك بشدة يا عالم الهسس

م/ أحمد مختار يقول...

الاخ صريح اوي
زيارتك للمدونة شرف واثراء فجزاك الله خيرا

يا اخي ولقد سمعت من بعض الاخوة الذين كانوا زملاءا لياسر عرفات في الجامعة انه كان في بداية امره مع الاخوان بل ان الملك فيصل رحمه الله رفض ذات مرة ان يستقبله في المملكة حين علم بخلافه مع الاخوان في قضية فلسطين .

علم الهسس يقول...

ارجوا منك م/احمد
عرض أهداف الإخوان لكى نرى ويرى القارئ العلاقة بين ما هو منجز وما هو معلن
حتى تصبح الأمور اكثر وضوحا

م/ أحمد مختار يقول...

اخي عالم الهسس
لقد اجمل الامام البنا الاهداف ووضحها ووضح المهج لتحقيقها ،لكن هناك شرح مفصل اعده الاخوان فيما سمي بخطة التمكين كما سمتها الحكومة واجهزة الامن في مصر ،هذه الخطة اغلق بسببها في 91 عدة مكاتب للاخوان وسجن فيها م/خيرت الشاطر هذه الخطة نشرتها جريدة المصور وجريدة الاهرام في حلقات ثم منعت من نشر باقي الحلقات لما ترتب على عرض هذه الخطة على المثقفين والمفكرين من استحسان واندهاش من دقة الخطة واهدافها ......
واقول لك بمنتهى الصراحة ان الاخوان في جميع انحاء المعمورة يسعون لتحقيق اهدافهم بدقة تامة وساعرض لك الاهداف كما اوردها الامام البنا قريبا ان شاء الله ، والله ولي التوفيق والهادي الى سواء السبيل
ملحوظة : اوصي الاخوة الزوار جميعا لقراءة رسالة من نحن وماذا نريد ؟ للامام البنا في كتابه الرائع الرسائل

abonazzara يقول...

أخي م/ أحمد
أحببت أن أنقل الى سيادتكم جانبا من أسئلة في حوار جرى مع فضيلة الأستاذ المرشد في جريدة الحياة وأدعو سيادتكم للتأمل في أجابات فضيلته
س : هل من الممكن التعيين في بعض المناصب في ظل عدم قدرة الجماعة على إجراء انتخابات داخل مكتب الإرشاد؟
- هذا ليس شأنكم، هذا شأننا نحن «الإخوان المسلمين»، في ظل هذا العدوان الأمني علينا نحن نستكمل أي فراغ لدينا بأسلوبنا الخاص.
س : لكن الجماهير تريد أن تعرف أكثر عن الجماعة؟
- من حقهم أن يتجاوبوا معنا في مواجهة هذا الطغيان، لكن ليس من حق أحد أن يكلمني على أسلوبي في العمل إلا لو كان واحداً من «الإخوان».
س : بهذا المنطق الحزب الوطني الحاكم ليس من حق أحد أن يحاسبه؟
- أنا لست صاحب مشاريع أو صاحب إصدار قوانين فاسدة، الحزب الوطني حاكم لابد من محاسبته، أما أنا فلست حاكماً بالعكس أنا مضطهد.
س : لم توضح هل سيتم توزيع المهمات على المناصب الموجودة حالياً أم سيتم تعيين آخرين؟
- هذا شأننا، أعيّن، أقوم بتوزيع أعمالهم على غيرهم، أنا الذي أرى الأصلح.
س : لكن لم نسمع بجديد داخل الجماعة؟
- يحدث كل يوم جديد.
----------------------------
أحسب أن هذا الأسلوب هو الأمثل في الرد على هذه الأسئلة التي لا طائل من ورائها الا الجدل والتخذيل ، بمعنى هل اذا اقتنع السائل بالإجابة هل سيكون مع الاخوان أم تنفض الندوة الجدلية ويذهب كل الى حال سبيله وكأن شيئا لم يكن
جزاك الله خيرا يا أخي على نيتك الصادقة وعلى سعة صدرك ، ولكن الأمر الآن جد خطير ولا يحتمل استفراغ الطاقات في الجدل العقيم الذي لا يؤدي الى نتائج ، فعلا فليذهبوا وليسائلوا حكوماتهم ورؤسائهم بل فليذهبوا الى شيخ الحارة التي يسكنون فيها ان استطاعوا فليسألوه ماذا فعل لهم ولماذا وبقاله كم سنة في مكانه وما هي انجازاته لهم وليحاسبه عن اخطائه ان استطاعوا
ولكن فعلا على رأي المثل
مش قادر على الحمار يقدر على البردعة
تقبل تحياتي واحترامي

اسلام صديق يقول...

محاولة موفقة في الرد

ولكن اخي ابو نظارة ماينفعش نرد علي الناس بالطريقة دي

الناس من حقهم ينصحونا ويقولولنا الي من وجهة نظرهم الاخطاء بتاعتنا

ممكن فعلا نتقبلها او نرفضها لو تعارضت مع منهجنا بس مش نصدهم

لانهم عندهم وجهة نظر مختلفة

كاننا بنقولهم احنا كده مش عاجبكم اولعوا

م/ أحمد مختار يقول...

اخي ابو نظارة
فعلا جزاك الله خيرا على هذه التذكرة وهذا الحوار الرائع للمرشد .... ولا اختلف مع حضرتك في ما قلت اطلاقا ، انا اعتقد ان الجدل بكل صوره مذموم (انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا )
جزاك الله خيرا مرة اخرى ، لكن يعلم الله انني فقط اردت ان اوضح صورة قد تكون غامضة وقد نكون نحن احيانا سببا في غموضها..... اسال الله ان يجعلنا من الذين يقولون القول فيتبعون احسنه وبارك الله فيك ، وادامك لي اخا نصوحا

علم الهسس يقول...

معلش اتأخرت شوية عليك
المهم
ذكرت فى تعليقك أن هناك ثمة اختلاف بين الأحزاب او الجماعات المنطلقة من ايديولوجيا دينية او ايديولوجيات اخرى

اود منك ذكر هذه الفرق

لأنى أرى ان اى حزب او جماعة لها أهدافها والتى تريد تحقيقها وبالطبع هذه الأهداف ستصب فى مصلحة الناس بغض النظر عن مرجعيتها أكانت دينية أو غير ذلك

المهم هل حقق الحزب او الجماعة أهدافه أم لا
لذلك طلبت منك عرض أهداف الإخوان لكى نقارن ما نفذ منها وما لم ينفذ

علم الهسس يقول...

اما بالنسبة لشق التعليق الثانى
وهو عمر التغيير فى الأفراد يختلف عن الشعوب
اتفق معك فى هذا
ولكن لا يطول تغيير الشعوب ليصل الى المائة سنة ويزيد
الشعوب الجادة والتى يتوفر لها القيادة المؤهلة والمناسبة تتغيير وتنهض وتنمى فى عمر جيل اى ما بين 30 الى 40 سنة

ام الشعوب الغير جادة فهى لا تتغيير

علم الهسس يقول...

وعلى فكرة
انا قرأت تعليق "ابو نضارة"

ولن اتعب نفسى فى التعليق عليه

م/ أحمد مختار يقول...

عالم الهسس
العبرة ليست بالعمر قد يحدث التغيير في زمن 30 او 40 سنة وقد يحدث بمائة ومائتين ، هناك عوامل مساعدة وعوامل مؤخرة ،بيت شعر معبر وهو حكمة :
متى يتم للبنيان يوم تمامه ان كنت تبني وغيرك يهدم .
فالمسالة مرهونة با ستعداد الشعب ومقدار منع الحكومة وهدم وسائل الاعلام في جميع المجالات حتى الاخلاقية .....المسالة ليست زمنا محددا .
مكث نوح عليه السلام في قومه الف سنة الا خمسين عاما يدعوهم الى الله فما امن معه الا قليل انتصر بعدها بفضل الله ((قال رب انصرني بما كذبون .... قال عما قليل ليصبحن نادمين ))
كم هو قليل ربك ؟!!!
قصة هذا النبي تقودني للنقطة الاولى حول الفرق بين المنطلقات : ان صاحب العقيدة لا يياس ، صاحب العقيدة اذا اظلمت الدنيا استبشر وهلل وفرح لانه يرى في شدة الظلمة الفجر ، هذا الفرق الاساسي الجوهري الذي يعتبره غيرنا تفاؤلا غير مبرر وتارة اخرى وهما وسرابا ... وبيننا وبينهم الزمن فكر الايام يكشف عن حكمة الملك العلام ... هذا اهم فرق نعم الكل اليوم يقول مش حنبطل مش حنسيب لكنني ادعي -والشواهد كثيرة- ان هذه الروح الجديدة من الامل في التغيير لدى الشعب للاخوان فيها يد عظمى وطولى وقد قال هذا الكلام عدة محللون سياسيون من غير الاخوان منهم الدكتور عمرو الشوبكي والاستاذ ضياء رشوان وغيرهم من المنصفين ...... ويكفي هذا شهادة تنطق ان الاخوان يحققون اهدافهم فعلا بل وبداوا بجني ثمار تضحياتهم على مدى 75 عاما ان فئات ولوقليلة من الشعب اصبح لها صوت مسموع اصبح هناك من يقول لا في وجه الحكام ويسعى للتغيير بعد ان كان المسيطر على الشعب الامثلة الجبانة والخوف المقعد : ان جالك الطوفان ....امش جنب الحيط ...الباب اللي يجيلك منه الريح ....
نعم مازالت هذه الامثلة موجودة وتقال لكن اصبح هناك فئات عديدة من الشعب -بسبب الاخوان وبعض المستقلين المخلصين ممن لهم انتماءات سياسية او ليس لهم- اصبح هناك فئات كثيرة لاتبالي ان تقول للظالم لا لا ، ان تنادي بحقوقها وحقوق شعبها وحتى من النساء .
واخيرا الاختلاف واضح وجلي امام الجميع بين صاحب المنطلق العقائدي وصاحب المنطلق السياسي .
واخيرا الاهداف قادمة .....واصبر وما صبرك الا بالله

علم الهسس يقول...

بص يا احمد
اذا كان الهدف الأساسى من دعوة الإخوان هو دعوة الناس الى الله فقياس هذا الهدف غير ممكن لأنه متعلق بهداية الله لهم ومدى قربهم ومعرفتهم بالله...وهذه قد تأخذ وقت صغير او وقت كبير وانت ليس لك دخل فيها.


أما اذا كان الهدف بناء حضارة ونهضة وقياد دولة فمن التجارب التاريخية فإن قيام الدول والحضارات لا تأخذ من الزمن الا زمن جيل كما ذكرت لك
وخذ مثلا عندك
اليابان
الهند
الصين
المانيا
ماليزيا
ايران
وغيرها................

نحن هنا نتكلم عن مشروع حضارة ونهضة وليس دعوة وهداية ناس وفقط

واستدلالك بعمر سيدنا نوح
ارى أنه ليس فى محلة لأننا نتكلم عن بناء حضارة ذات طابع عالمى وليس محلى وفقط
- فدعوة سيدنا نوح دعوة محلية والهدف الأساسى منها هو اصلاح بعض جوانب العقائدية والحياتية فى قومه والتى تتطلبها المرحلة التى كان يعيش فيها سيدنا نوح
- وليست دعوة عالمية وتتسم بقيادة حضارة تقود الناس الى ما فيه مصلحتهم وصالح البشرية
- وهل مع تقدم البشرية نحو التطور وسهولة التواصل بين البشر والإختصار فى الزمن التى أحدثته هذه التقنية هل يعقل أن تطول مدة التغيير الحضارى أم تقصر؟؟
- واخيرا هل وجه المقارنة بين النموذجين نموذج سيدنا نوح بقلة تفاصيله وقلة تشابكه مع الأوضاع المحيطة به ونموذجنا الذى ننشده بكثرة تفاصيلة المحلية والإقليمية والدولية وتشابكها..هل تكون هذه المقارنة عادلة ؟؟وهل يكون استدعاء النموذج من التاريخ مفيد فى هذه الحالة؟؟

علم الهسس يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
علم الهسس يقول...

وفى حاجة نسيت اقولها لك بالنسبة لقصة سيدنا نوح
يمكن أن طبيعة العمر فى هذا العصر كانت لها خصوصية فمثلا الناس كانت بتعيش بالالاف السنين يعنى ممكن الواحد يدى لواحد معاد ويجيلوا مثلا بعد 3 سنين

اعنى طبيعة الزمن لو حسبتها بنسبة وتناسب هتلاقيها متناسبة مع اعمارهم وافعالهم

وتفاصيل حياتهم قد تكون حركتها ذات طابع بطئ

فبرأى فلا يمكن استدعاء هذا النموذج الا ف:-ى
- أن الهداية بيد الله ممكن تطول أو تقصر وممكن تكون اتباعها قليلة او كثيرة

هذا والله اعلم

علم الهسس يقول...

"وبيننا وبينهم الزمن فكر الايام يكشف عن حكمة الملك العلام"

هل تقصد أن الزمن جزء من علاج الأوضاع وبيان صحتها؟؟

أم ان الزمن قد يصبح جزء من زيادة المرض واستفحاله وتضخمه؟؟

م/ أحمد مختار يقول...

اشكرك عالم الهسس
ولعل الحلقات القادمة تبين لك ولغيرك ما كنت اقصده ، دعنا لانستبق الحلقات ، ولا نكثر الجدل في مسائل هي اصلا قد يختلف عليها البشر بطبائعهم ....
لكنني احب ان اؤكد مرة اخرى ان الصبر على ضعف تغير الناس وقلة التجاوب مع الدعوة بمعناها الشامل ( وبالمناسبة جميع دعوات الانبياء دعوات اصلاحية )هو اصل اصيل في اعتقادنا وهو سبب هذا الاندهاش والاستغراب لدى كثير من المتعجلين في قطف الثمار .....
واخيرا: فكون دعوة سيدنا نوح اوغيره من الانبياء دعوة لاصلاح اشياء محددة ومع هذا مكثوا كل هذا الوقت ,,,, فما بالك بدعوة شاملة تدعو لاصلاح جميع مناحي الحياة ... وقصة سيدنا نوح وغيره من الانبياء مع كل الاحترام هي في صلب موضع الاستدلال لاسيما انك لم تسق دليلا على غير ذلك فشرع من قبلنا شرع لنا ...... والا كان الغرض قصص الانبياء التسلية وحاشا لله ان يكون قصص القران كذلك ..... والعبرة اخي بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
اشكرك على التعليق والى حلقة جديدة اخرى لعلها تبين الصورة اكثر وتجيب على تساؤلاتك .....

abonazzara يقول...

بعد اذنك يا باشمهندس أحمد
اسمح لي بمداخلة صغيرة مع الأخ الأفغاني
يا أخي الفاضل
أنا باقول الكلام ده بعد ما أصبحنا ملطشة لكل عاطل عن العمل ، لكل واحد قرأ مجلة روز اليوسف ولا سمع اللواء فلان بيتكلم عن الاخوان
أنا لست ضد النصيحة مهما كان شكلها للإخوان ولا ضد نقد الأخطاء من العاملين في الشأن السياسي أو الدعوي والمختصين أما أن نصبح لبانة كل واحد عايز يتسلى ولا يشتهر يقول لصاحبه فاضي شوية تيجي نشتم الإخوان ولا نستغل انهم ناس محترمة ونخبط فيهم شوية
لذلك أنا سألت سؤال في أول تعليق قلت فيا سائلا عن الاخوان هؤلاء هم فمن أنت ؟ وهذا حقي أن أعرف من يكلمني ثم بعد ذلك أقرر هل أرد عليه أم لا كما فعل الأخ الفاضل عندما تعرف على أفكاري فقرر ألا يتعب نفسه بالرد علي وهذا حقه ، ولكنه يتباهى ويزهو باستخدامه لهذا الحق ويستنكر أن يستخدمه أحد من أفراد الاخوان معه
هل هناك عيب أن نحدد الهدف من الحوار والجدل وتبيين الأمور وشرح الأهداف ...الخ هل هناك عيب أن نتشارط قبل الحديث أنه اذا أقنعتك فعليك أن تفعل كذا وإذا أقنعتني فعلي أنا أن أفعل كذا
أعلم أن أسلوبي قد يكون غير مألوف عند الكثيرين ، فالكل قد تعود من الإخوان الخدمة الخمس نجوم وأن الزبون دائما على حق ، ولكن الزبائن زودوها شوية ، حتى أننا نقضي جل وقتنا في الجدل علشان بيعة بقرش وبقرشين
"وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ "
تقبلوا تحياتي واحترامي

abonazzara يقول...

أخي م/ أحمد
بارك الله فيك وجزاك خيرا
من فضلك ياريت اذا تكرمت ترسل لي الemail بتاع سيادتك حتى نتواصل خارج المدونة كما نتواصل بداخلها
أما البريد الاليكتروني الخاص بي فهو
abonazzara@gmail.com

م/ أحمد مختار يقول...

اخي ابو نظارة
تحية طيبة لك اخي ، ويسرني هذا بالطبع ايميلاتي هي :
aabohaneen@gmail.com
ahmofa133@hotmail.com
ahmofaahmofa@yahoo.com
ولك جزيل الشكر

فليعد للدين مجده يقول...

أخي أحمد مختار

عفوا لتأخري عن المشاركة في هذا الحوار القيم

وحقيقة التساؤلات التي يطرحها الاستاذ عالم الهسس مشروعة ويجب علينا نحن الاخوان مدارستها بعمق-وحسنا فعلت سيادتكم ذلك-

ولابد ان نركز في النقطة المطروحة ولا نتجاوزها الي غيرها-والحديث دوما ذو شجون-

وان كان لابد ان أضيف شيئا لحوار هذه التدوينة، أقول
إن اعترافاتنا بأخطائنا-وهي علي العموم قليلة- لم يكن علي المستوي اللازم

فما يضيرنا نحن أن نصدر بيانا نؤكد فيه علي منهجنا الاصلاحي السلمي ونعترف انه قد حدثت بعض التجاوزات والانحرافات عن هذا المنهج ونعتذر لشعبنا عنها ونتعهد بعدم تكرارها

ألا يؤدي ذلك الي شيئين

أولا: زيادة التواصل والتفاهم مع النخب ومع الجماهير

ثانيا: قطع دابر هذه اللبانة الاعلامية المسماة بقتل النقراشي والخازندار وتحويلها من الملعب الاعلامي الي الملعب الاكاديمي التاريخي

م/ أحمد مختار يقول...

اخي فليعد للدين مجده
جزاك الله خيرا على مشاركتك الطيبة وبارك فيك .
الحقيقة ما تفضلت به من راي له عين الصواب ، اتمنى ان يحدث هذا بحق ..... ان نصارح الامة باخطاءنا او ما تم الصاقه بنا بانصاف وبتوضيح دون تشنج او تعالي ، واعتقد انه ليس لدى الاخوان مشكلة في هذا المشكلة في التطبيل والتزمير حول قضايا نعلم نحن الاخوان ان مرتكبيها ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين كما قال البنا رحمه الله ، وعبثا تحاول اقناع الاعلام بغير هذا لقد سمعت عدة حوارات على عدة فضائيات مع قيادات في الجماعة حول هذه النقطة وكل القيادات اقرت بان من فعل هذه الافعال كان ينتمي الى الاخوان لكنه تصرف منفردا عن سوء فهم وقلة وعي بل ودون علم الجماعة لكن المشكلة ان الاعلام اصم اعمى عن هذه الاقوال والاعترافات يتعلق بقش من الاوهام يصوغهاهو .......واطمئنك فالحوار مازال دائرا على قدم وساق والباب مفتوح ليدلي كل بدلوه
جزاك الله خيرا

علم الهسس يقول...

شكك مشغول قوى
مش ناوى تكمل الحوار؟

شكلك بتزهق بسرعة من النقاش

انا فى انتظارك

abonazzara يقول...

أخي م/أحمد
أنا آسف على المداخلة للمرة الثالثة ولكني أجدها ضرورية
موضوع الاعتراف بالأخطاء هو خطأ استراتيجي بالدرجة الأولى ، لأنه لاتوجد حركة تنظيمية على مستوى العالم تعاني من الحخظر قامت بمثل تلك الخطيئة التكتيكية
لك أن تتخيل حركة الاخوان المحظورة قانونا نعترف بأخطاء كذا وكذا وكذا
عندما يعترف الحزب الشيوعي المصري بجرائمه إبان العهد الملكي ، وعندما يعترف الاتحاد الاشتراكي ورموزه - وبالمناسبة مازالوا هم رجال الحكم الحالي - بأخطائهم ايام الحكم الناصري
وعندما يعترف الحزب الوطني الحاكم والذي يتربع فوق القانون بمسافة بجرائمه أيام النظام الحالي
وعندما تعترف القمصان السود والقمصان الخضر ... الخ
اطلبوا بعد ذلك من الاخوان في ظل هذا المناخ الاعترافي الجارف أن يعترفوا بأخطائهم
أما أخطاء الاخوان التنظيمية وعلى مستوى الداخل الاخواني فأرى أنها لا تهم الا الاخوان فقط ولا يحق لأحد أن يتكلم فيها الا الاخوان فقط وان اعترفوا بها فيعترفون بها للداخل فقط لو كان في هذا المصلحة
نظرة واحدة مدققة لهوية من يطالبون الاخوان بالاعتراف بأخطائهم تنبئك عن النية من هذا الطلب
ولن يرضوا بعد ذلك ولن يتركوا الدعوة ولن يعفوا عن أخطائك بل سيضخمونها ويستخدمونها ضدك بعد تجسيمها
ومن يرى خلاف ذلك فليأت بدليل من التاريخ أو الجغرافيا
تقبل تحياتي واحترامي

م/ أحمد مختار يقول...

السلام عليكم ورحمة الله جميعا .....
اعتذر عن طول الغياب وعدم الرد ،الفترة الماضية كنت مشغول شوية .....فارجو قبول الاعتذار ....
الاخ ابو نظارة الاخ علم الهسس الاخ فليعد للدين مجده جميع المشاركين في هذا الحوار اشكركم .....

م/ أحمد مختار يقول...

الاخ عالم الهسس ......
يبدو انك لم تنتبه الى اني رديت على تعليقك الجميل فلماذا اذا لا اريد اكمال الحوار؟؟؟؟؟
بالعكس تماما ، ارغب في اكمال الحوار واثرائه من الجميع واشكرك على مشاركتك الطيبة وفي انتظار تعليقاتك على التدوينة الجديدة